جديد الموقع
سورة المؤمنون: من الآية 51 إلى الآية 56 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 50 إلى الآية 52 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 49 إلى الآية 51 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 43 إلى الآية 49 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 43 إلى الآية 44 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 30 إلى الآية 32 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 30 إلى الآية 41 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 27 إلى الآية 41 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 25 إلى الآية 30 => دروس التفسير        سورة المؤمنون: من الآية 22 إلى الآية 30 => دروس التفسير        

ركــــن الـفـتــاوى >> خدمة الحماة
 

   » عرض الفتوى :خدمة الحماة

   

ركــــن الـفـتــاوى

سؤال الفتوى مختصر : خدمة الحماة
سؤال الفتوى : زوجى يجبرني علي خدمة امه علما بانى اعاني بتعب في فقرات ظهري: يامرنى بمسح عمارة 6 ادوار و مسح شقتها و تنظيفها و تنزيل الزبالة و غير ذلك علما بانى لا اطيق كل هذا. ماهو راى الشرع في ذلك؟ هل لازم علي رغم تعبى ان اخدمها بكل هذا؟
اسم المفتي: الشيخ محمد الخياط
تاريخ الاضافة: 06/09/2009   الزوار: 3219

جواب الفتوى

أقول للأخت السائلة:

اختلف العلماء في خدمة المرأة لزوجها فذهب طائفة منهم إلى أن المرأة لا يجب عليها خدمة زوجها الا على سبيل التبرع ومكارم الاخلاق.

وذهب آخرون إلى أن  المرأة يجب عليها أن تقوم بخدمة زوجها – وهذا هو الراجح وهو الذي تدل عليه النصوص الشرعية، يقول تعالى : << ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف>>.

فالآية تعطي المرأة من الحقوق مثل ما للرجل عليها، فإذا كان الرجل يكدح ويعمل ويكسب خارج المنزل، فالمرأة تقوم بتدبير المنزل وتربية الأولاد وتيسير أسباب الراحة البيتية والطمأنينة المنزلية، وهذا من العدل والمساواة بين الزوجين في الحقوق والواجبات.

وقد حكم الرسول صلى الله عليه وسلم بين عليّ وفاطمة رضي الله عنهما فجعل على فاطمة خدمة البيت وجعل على عليّ العمل والكسب.

وأما خدمة المرأة لأم زوجها فلا أعلم أحدا قال بوجوبه الا أن تطوع المرأة فتعين زوجها على البرور بأمه فيما تقدر عليه.

والله أعلم


التعليقات : 0 تعليق

ايميلك

اسمك

أدخل الكود فضلا انقل الموجود بالصوره

تعليقك


القائمة الرئيسية

دروس السيرة

الصوتيات والمرئيات

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

شاشة عشوائية

عمر الإنسان
تحميل